عاجل الطيران الإسرائيلي المعادي يجدد خرقه للأجواء والسيادة اللبنانية | المجموعات المسلحة تستهدف بالقذائف أحياء سكنية بدمشق وريفها ووحدات الجيش ترد على مصادر إطلاقها في الغوطة الشرقية | إصابة امرأة جراء استهداف المجموعات المسلحة بالقذائف قرى عين الدنانير وكفرنان وأكراد الداسنية بريف حمص..والجيش يرد على مصادر النيران | المجموعات المسلحة تستهدف بالقذائف محيط ضاحية الأسد بحرستا والجيش يرد على مصادر إطلاق القذائف. | قوات شعبية ستصل عفرين خلال ساعات لدعم صمود أهلها في مواجهة عدوان النظام التركي | لافروف: الولايات المتحدة تقوم بتشكيل ميليشيا في شرق سورية وشمالها وهذا الامر يشكل خطراً على أمن ووحدة سورية | إصابة مدني وتدمير محطة للقطار نتيجة العدوان التركي على منطقة عفرين | المجموعات الإرهابية تستهدف بالقذائف الصاروخية على محيط سوق الإنتاج بحي المحافظة تسبب بإلحاق أضرار مادية بحي المحافظة بمدينة حلب | العثور على مقبرة جماعية تضم جثامين عشرات الشهداء المدنيين والعسكريين ممن أعدمهم سابقا تنظيم /داعش/ الإرهابي بريف الرقة. | طيران العدو الإسرائيلي يجدد انتهاكه السيادة والأجواء اللبنانية خارقا جدار الصوت فوق مناطق الجنوب اللبناني |
الرعاية الصحية والإسعاف والطوارئ في ورشة العمل الوطنية للعاملين في مجال التثقيف الصحي باللاذقية.-
2017-08-11 10:21:06

تركزت مناقشات اليوم الختامي لورشة العمل الوطنية حول تعزيز قدرات العاملين في التثقيف والتوعية الصحية التي أقامتها وزارتا الصحة والإعلام بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في فندق لاميرا باللاذقية على مجالات التعاون في الرعاية الصحية الأولية والإسعاف والطوارئ.

ولفت الدكتور (فادي قسيس) مدير الرعاية الأولية في وزارة الصحة إلى خطط الوزارة لوضع استراتيجية متكاملة مدتها خمس سنوات تعمل على تنفيذها بالتعاون مع الشركاء من الوزارات المعنية في القطاع الصحي والمنظمات الدولية والمجتمع الأهلي للوصول إلى الرعاية الصحية المتكاملة.

وأوضح أن الوزارة تضع في صلب اهتماماتها تفعيل التواصل مع المواطنين وتعريفهم بالخدمات التي تقدمها المراكز الصحية للاستفادة منها وتنظيم الخدمات المقدمة في هذه المراكز وتسهيل الحصول عليها والابتعاد عن البرامج /العمودية/ التي لا تمتاز بالديمومة مع انتهاء التمويل لها.

بدوره قدم مدير الإسعاف والطوارئ في الوزارة الدكتور (توفيق حسابة) عرضاً عن برامج التوعية الإسعافية وضرورة تحولها إلى ثقافة عامة ومطلب للجميع في المجتمع، مؤكدا أن التوعية في هذا المجال يمكن أن تسهم في إنقاذ الحياة أو التخفيف من الإختلاطات أو المساعدة على الشفاء داعياً إلى البدء فيها مع طلاب المدارس والانتقال بها إلى باقي القطاعات.

ولفت إلى أن البرامج تشمل الدعم الأساسي للحياة وإسعاف الجروح والنزيف والإسعافات الأولية للكسور والألم الصدري والآلام العينية والضربة الشمسية وتصنيف الإصابات.

واختتمت جلسات اليوم بعرض لأسس تعامل المثقفين الصحيين مع وسائل الإعلام في حالات الطوارئ قدمها الخبير في منظمة الصحة العالمية الدكتور (شيما أونويكوي).

وكان المشاركون في الورشة من عاملين في مجال التثقيف الصحي وصحفيين ناقشوا على مدى ثلاثة أيام أسس تلبية الاحتياجات للمعلومات ذات الأولوية أثناء حالات الطوارئ واعداد التقارير الصحية من منظور التنمية الإعلامية وغيرها من المواضيع ذات الأولوية للتثقيف الصحي.


 
خاطرة اليوم
تلك الدموع الهاميات أحبها...وأحب خلف سقوطها تشرينا
اقرأ المزيد