(الإسعافات الحربية) في دورة تدريبية بكلية التمريض في جامعة تشرين.-
2017-11-13 11:26:52

بمشاركة 75 متدرباً ومتدربة أقامت كلية التمريض بجامعة تشرين أمس بالتعاون مع فرع حزب البعث العربي الاشتراكي بالجامعة دورة حول الإسعافات الحربية تستمر لنهاية الأسبوع الجاري.

ويتم خلال الدورة تدريب المستفيدين على "الانعاش القلبي الرئوي وحالات الاختناق والكسور والنزوف والطلق الناري والصدمة والتسمم وتطبيق وقياس العلامات الحيوية وكيفية إعطاء الحقن".

وأوضحت المشرفة على الدورة الدكتورة ولاء صبيرة أن الدورة تستهدف طلاباً وموظفين من الجامعة من مختلف الشرائح العلمية والعمرية والوظيفية حيث يتم تدريبهم على مختلف الحالات الإسعافية وخاصة الحربية وكيفية التعامل معها في المجتمع ريثما يتم نقل المصاب بطريقة علمية وآمنة تجنباً لحدوث مضاعفات أو إشكاليات اثناء عملية النقل، لافتةً إلى أنه سيتم توزيع شهادات على المتدربين في ختام الدورة.

بدورها الدكتورة فاطمة قريط من كلية التمريض قدمت في محاضرتها الانعاش القلبي الرئوي لمحة عن الإسعاف الأولي وأهميته ودور المسعف ومحتويات الحقيبة الإسعافية التي يمكن أن توجد في كل سيارة أو منزل، كما قدمت شرحاً عن الانعاش القلبي الرئوي للبالغ والطفل والرضيع وكيفية التعامل مع شخص فاقد للوعي وتوقف قلبه وتنفسه.

وبينت كل من نور عبود وشذا حسن المدربتين في مخابر الكلية أنه تم الشرح للمتدربين على "مجسمات " (ليتمكن المتدرب من التعامل مع المريض فاقد الوعي وتقديم الإسعاف الأولي الذي يساعد على انقاذ حياة المصاب والتخفيف من المضاعفات.


 
خاطرة اليوم
تلك الدموع الهاميات أحبها...وأحب خلف سقوطها تشرينا
اقرأ المزيد